معايير إختيار أعضاء هيئة التدريس للقيام بالعملية التدريسية
أولًا : المعايير الأساسية لتدريس مقرر :
1. تخصص الدكتوراه طبقًا لقانون تنظيم الجامعات.
2. ملائمة التخصص للمقررات التي سيقوم بتدريسها.
3. الجهود العلمية بالتخصص (النشر، المؤتمرات السيمينارات، المشروعات .... إلخ).
4. مستوى التأهيل والتدريب.
5. الإلتزام بالمواعيد والساعات التدريسية .
6. تحليل نسب النجاح والرسوب في المواد التي يقوم بتدريسها.
7. تقييم الطلاب لعضو هيئة التدريس
ثانيا- المعايير الأكاديمية والمهارية :
1- التمكن من مادة التخصص.
2- القدرة على تحقيق أهداف المقرر الدراسي من جهة وحاجات الطلاب من جهة أخرى.
3- إستخدام طرق وأساليب تدريس مختلفة حسب متطلبات المقرر.
ثالثا- المعايير الشخصية :
1) إمتلاك الطلاقة اللغوية والقدرة على التعبير بوضوح.
2) القدرة على بناء علاقات إنسانية جيدة مع الطلاب والزملاء ورؤساء العمل.
3) حسن وسرعة التفكير والتصرف في المواقف غير المتوقعة.
4) الموضوعية والعدالة والشفافية وعدم التحيز.
5) القدرة على المشاركة في المجتمع المدنى.
6) امكانية العمل فى فريق وتقبلً لأفكارهم و مساعدًا على أداء أدوارهم.
7) استمرار التعلم الذاتى لمواكبة كل جديد في التعليم والتعلم والتخصص.
8) حسن الخلق من إستقامة وأمانة وإخلاص وصدق.
رابعا- المعايير الإجتماعية :
(1) القدرة في التوجيه والإرشاد مهما كانت سلبية الطالب.
(2) بناء الأخلاق السليمة في نفوس الطلاب وحثهم على الإلتزام بها.
(3) حث ومساعدة الطالب على العلم والتعلم.
(4) إحترام شخصية الطالب وعدم التجريح مع المحاولات الدائمة في تقويمه سلوكه.
Enable GingerCannot connect to Ginger Check your internet connection
or reload the browserDisable in this text fieldRephraseRephrase current sentenceEdit in Ginger
Enable GingerCannot connect to Ginger Check your internet connection
or reload the browserDisable in this text fieldRephraseRephrase current sentenceEdit in Ginger